الفرق بين الخطة التسويقية والتسويق بالمحتوي


 الفرق بين الخطة التسويقية والتسويق بالمحتوي

 أول خطوة في بدء عملية التسويق وهي الخطة التسويقية 

المحتوي:heart_eyes:

الخطة التسويقية
المزيج التسويقي 4Ps
التحليل الرباعي SWOT
مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs
خطوات لإعداد خطة تسويقية ناجحة

  1. تحديد الأهداف التسويقية
  2. تحديد شخصية المشتري Buyer Personas
  3. تحليل المنافسة
  4. وصف المنتجات والخدمات والميزة التنافسية
    5- تحديد استراتيجية العمل
  5. تحديد الميزانية التسويقية Marketing budget :moneybag: :moneybag:
  6. تحديد القنوات والوسائل التسويقية
    أولاً: الخطة التسويقية:
    هي العمود الأساسي لنجاح أي مشروع مهما كان صغيراً.
    هي عبارة عن تقرير يوضح الاستراتيجية التسويقية للفترة القادمة, يمكن اعتبارها خطة عمل و دليل يمكن العودة إليه لاحقاً لتقييم الأداء. يجب على كل شركة الإجابة على هذه التساؤلات في حال تريد القيام بإعداد خطة تسويقية ناجحة:
  • ما هي الأهداف التسويقية للشركة؟
  • ما هي شخصية المشتري Buyer personas؟
  • من هم المنافسون؟
  • ماهي المنتجات أو الخدمات؟
  • ما هي استراتيجية التسعير و الترويج؟
  • ما هي الميزانية؟
  • ما هي القنوات التسويقية المستخدمة؟

**نيا: المزيج التسويقي 4Ps

المنتج أو الخدمات Product: ما هي القيمة التي سيقوم المنتج أو الخدمة بتقديمها للمستهلك؟ وما الذي يميز منتجك عن المنتجات المنافسة؟
السعر Pricing: كم هو سعر المنتج؟ هل هو سعر السوق لنفس المنتج؟
الترويج Promotion:كيف تروج لهذا المنتج؟ ما هي الحملات الإعلانية ؟ كيف ستبيع وتحسن من عملية البيع؟
التوزيع (طرق الوصول الى الزبون) Place: أو المكان الذي ستبيع فيه منتجك وكيفية توصيله للعميل.

ثالثا: التحليل الرباعي SWOT

  • نقاط القوة والضعف هي عوامل داخلية, أي بعبارة أخرى هي عوامل تندرج ضمن حدود قدرة صاحب العمل والتي يمكنه اتخاذ القرارات بشأنها وتنفيذها ورؤية نتائجها.
  • الفرص والتهديدات فهي عوامل خارجية, أي أنه في خارج قدرة صاحب العمل ولا يمكن لصاحب العمل منع وقوعها ولكن يمكنه اتخاذ التدابير المتاحة
    نقاط القوة Strength points**
    *** نقاطاط الضعف Weakness points**
    *** الفرص Opportunities**
    *** التهديدات**

رابعًا:مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs

هو اختصار الى Key Performance Indicators الهدف الرئيسي منها هو قياس أداء وحدات العمل داخل المؤسسة ومقارنتها بالأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.
أمثلة على مؤشرات الأداء الرئيسية:
ص* افي المبيعات

  • نسبة زيادة المبيعات
  • عدد العقود الجديدة
  • عدد العملاء المحتملين المتفاعلين مع المنشورات التسويقية
  • نسبة التحويل Conversion Rate
  • متوسط وقت التحويل Conversion Rate time
  • نسبة نمو الإيرادات
  • عدد زوار الموقع شهرياً
  • معدل ارتداد المستخدمين
  • معدل تكرار الزيارات على الموقع

خامسا: خطوات لإعداد خطة تسويقية ناجحة:

1. تحديد الأهداف التسويقية:
هنا يجب أن تكون الأهداف مكتوبة ضمن قواعد الأهداف الذكية: محدد, قابلة للقياس, ممكنة, ذو صلة, ذو إطار زمني. وتعتمد بشكل رئيسي في التقييم على KPIs.

2. تحديد شخصية المشتري Buyer Personas

يجب فهم احتياجاتهم ودوافعهم و معرفة المشاكل التي يواجهها عميلك والا انت لاتعرفه جيد.عند إنشاء شخصية المشتري الخاصة بشركتك، يجب تحديد الشريحة المستهدفة وديموغرافية الزبائن (العمر, الجنس, اللغة, البلد, المستوى التعليمي, مستوى الدخل … الخ).
يجب معرفة ما هي الوسائل الاجتماعية التي يستخدمها المشتري، فقد يستخدم منصة تواصل اجتماعي لم تكن تخطر على بالك وبالتالي سوف تهدر المال في التسويق في المنصة الخطأ.

3. تحليل المنافسين: يمكن استخدام المزيج التسويقي 4Ps و استخدام تحليل SOWT

ضمن هذه المرحلة لمعرفة نقاط الضعف والقوة والفرص والتهديدات لدى المنافسين.

  1. وصف المنتجات والخدمات والميزة التنافسية ا ماهي أصناف المنتجات/الخدمات؟ كيف يختلف ما تقدمه عن منتج أو خدمة منافسيك؟ كيف يدرك العملاء فوائد المنتج / الخدمة التي تقدمها؟ ما هي الميزة التنافسية الموجودة في منتجك / خدمتك؟

  2. تحديد الميزانية التسويقية Marketing budget: يعتبر تحديد الميزانية من أهم العوامل في نجاح الخطة التسويقية لأي منتج، فهي مقدار الأموال التي خصصتها من الميزانية العامة لفريق التسويق لمتابعة تنفيذ الاستراتيجيات والأهداف المرجوة.
    حيث يَعتمد طرح عمل تجاريّ أو منتج جديد على استخدام الدعاية لتعريف الناس به، فما هو المبلغ الذى تكون مستعداً أن تستثمره فى الإعلان للمنتج؟

6- تحديد القنوات والوسائل التسويقية: فيجب عليك أولاً اختيار طرق الإعلان المناسبة للوصول لنوعية العملاء المستهدفة، والأماكن التي ستنشر بها المحتوى التسويقي الخاص بك.


كل ما سبق هو استراتيجية التسويق. أما تسويق المحتوى Content Marketing هو الطريقة والأسلوب اللي بنفذ بيه كل الخطوات السابقة في السياق بالطريقة التي تناسب العملاء المحتملين.

 
اتمني تكونوا استفدتوا من التوبك ده. لو فيه اسئلة أو استفسار انا هكون مبسوط جدا بمشاركتكم معايا.

تعليقات